نبذة عن القسم

نبذة عن القسم :تم إنشاء قسم الكيمياء بكلية العلوم والآداب –طريف في العام الجامعي 1432/ 1433ھ بشطر الطالبات كما تم تفعيل القسم في شطر الطلاب في الجامعي 1435/1434هـ، ويعد من ضمن أكبر أقسام الكلية. ويضم نخبة  من أعضاء هيئة التدريس الحاصلين على شهاداتهم من جامعات مرموقة  في تخصصات الكيمياء المختلفة ، كما يعمل قسم الكيمياء على تدريس مقررات الكيمياء باللغة الانجليزية لتؤهل الخريج/ة للعمل في شتى المجالات العلمية الأكاديمية، البحثية، الصناعية، البيئية، الصحية وغيرها من المجالات التي لها علاقة باستخدامات وتطبيقات علوم الكيمياء. يحصل الطالب على درجة البكالوريوس في علم الكيمياء بعد اكمال 120 وحدة دراسية حسب الخطة العامة للجامعة. كما أن القسم مزود بالعديد من المعامل لتدريب الطلاب والطالبات على مختلف التجارب المعملية التي تتماشي مع خطة القسم، كما يضم القسم ثلاث معامل للطلاب وثلاث للطالبات مجهزة بالكامل لتدريب الطلاب والطالبات على مختلف التجارب المعملية التي تتماشي مع خطة القسم.
الرؤية: ريادة و تميز في تعليم و إعداد كفاءات وطنية في مجال الكيمياء والمشاركة المجتمعية.

د.
رئيس قسم الكيمياء
Logo
شعار القسم

رؤية ورسالة القسم

الرؤية:
تحقيق التميز العلمي في مجال الكيمياء والمشاركة في بناء مجتمع علمي صناعي مواكب لمتطلبات التطور.

الرسالة: يعمل برنامج الكيمياء على إعداد كوادر أكاديمية متميزة من خلال بيئة تعليمية وبحثية ذات جودة عالية لتلبية احتياجات سوق العمل.

أهداف القسم

  • إكساب الطلاب المهارات العلمية الحديثة والمحدثة والمعرفة الكيميائية الأساسية للنجاح.
  • تدريب الطلاب على تقنيات السلامة المختبرية ، وسلوك العمل الجماعي الفعال ، والمهارات ذات الصلة في كل من التعلم الذاتي وفن الاتصال.
  • الخريجين ذوي المهارات الأساسية بالمهارات الأساسية اللازمة لسوق العمل في الكيمياء والمجالات ذات الصلة.
  • تعزيز البحوث الأساسية والتطبيقية لتلبية احتياجات سوق العمل الصناعي.
  • إجراء الأساليب الرياضية والحسابية والتحليلية المناسبة لحل المشكلات الكيميائية.
  •  تنمية الشراكة في المجال الصناعي من أجل المساهمة المستدامة في خدمة المجتمع.يائية.